منتديات راس ايسلي لكل الجازئريين والعرب

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
آخر اخبار المنتدى
 

أهلا وسهلا بك إلى منتديات راس ايسلي لكل الجازئريين والعرب.

الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

w w w . Ras - I s l y . I n f o


مرحبا بك عزيزى الزائر فى منتديات راس ايسلي لكل الجازئريين والعرب.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

w w w . Ras - I s l y . I n f o

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قالب متجر ماجنتو عربي متكامل - عرض الجمعة البيضاء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افضل موقع لربح المال من اختصار الروابط بمزايا رهيبة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لمن يريد ان يتعلم عن الربح من الانترنت اليكم ملف pdf يوجد به كل الطرق للربح
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص مادة القانون باك 2018
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اليكم افضل ملخص للشريعة لجميع الشعب باك 2018
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اريد الاشراف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مسابقة الفو ب 15 دولار
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل برنامج فتح ملفات البى دى اف PDF-XChange Viewer 2.5
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مميزات برنامج Internet Download Manager لتحميل الملفات من الانترنت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افضل 5 مشغلات الفيديو و الصوت يجب تثبيت احداهما على الكمبيوتر
الأربعاء نوفمبر 22, 2017 10:05 am
الإثنين أغسطس 28, 2017 8:35 pm
الإثنين أغسطس 28, 2017 8:34 pm
الإثنين أغسطس 28, 2017 10:00 am
الإثنين أغسطس 28, 2017 9:50 am
السبت أغسطس 19, 2017 3:59 am
السبت أغسطس 19, 2017 3:46 am
الخميس أغسطس 17, 2017 9:25 pm
الخميس أغسطس 17, 2017 9:19 pm
الخميس أغسطس 17, 2017 9:14 pm
sheko_134
باسم السطايفي
باسم السطايفي
walid-dz
walid-dz
Asma tech
Asma tech
باسم السطايفي
باسم السطايفي
باسم السطايفي

شاطر | 
 

 كيف يكون الأب أو الأم صديقاً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
farsselafi

avatar

عدد المساهمات : 210
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
العمر : 28
الموقع : راس ايسلي

مُساهمةموضوع: كيف يكون الأب أو الأم صديقاً   الإثنين أغسطس 11, 2014 10:28 pm

الصديق الشرس!
يقول أندرو فولر مؤلف كتاب " ولدي صعب ماذا أفعل:""إن أحد أفضل التعريفات التي عثرت عليها بالصدفة عن تربية الأولاد هو ذاك الذي يتحدر من الثقافة الصينية، ويسمى «الصداقة الشرسة».
فالصديق الشرس هو الشخص الذي:

• يعتبر علاقته بابنه أمراً لا يمكن التنصُّل منه؛
• يتصرف وكأنه دائماً إلى جانب ابنه؛
• ولكنه يوضح له بأنه لن يتقبّل القرف الذي قد يرميه.

نرجو أن يكون لك أنت صديقك الشرس. نعم، أبناؤك ليسوا دائماً أشخاصاً مريحين تودّ أن يبقوا قربك، إذ سيخبرونك أشياء عن نفسك قد لا ترغب أحياناً في سماعها. ولكنهم أشخاص يمكنك الاعتماد عليهم، ففي الأوقات الصعبة يمكنك أن تلجأ إليهم طالباً منهم المساعدة.
حتى تكون صديقاً شرساً، يتطلب الأمر منك الكثير من العزم والتصميم، فأول شيء عليك القيام به بإصرار وعزم هو فرض نفسك محوراً أساسياً في حياة ابنك أو ابنتك. الأولاد المراس في دفع الأهل إلى هامش حياتهم عندما يناسبهم الأمر. لذا عليك أن تساعدهم على أن يعرفوا أن عليهم في الحياة أن يتفاوضوا معك إذا أرادوا أن تتحقق بعض الأشياء.

وكأنك بذلك تقول له: «عليك أن تتحملني بأي طريقة من الطرق ورغم كل الصعوبات». مع أن هذه الدرجة من الحزم قد تبدو قاسية إلا أنها فعلياً تعيد الاطمئنان إلى ابنك وتساعده على إرساء دعائم صلبة لعلاقته بك. وما تقوله هنا لابنك فعلياً هو أنك لن تتخلى عنه مهما حدث. والواقع أن هذا هام بالتأكيد للمراهقين بمقدار أهميته للصغار.

خاصية أو ميزة الصديق الشرس الثانية هي أنه إلى جانبك دائماً وأبداً، فهو سندك الأكبر والأمتن. الحقيقة أن الأولاد موهوبون في استخراج أسوأ ما في الراشدين، لا سيما منهم الراشدين الذين يريدون إقناعهم أو السيطرة عليهم أو لَيّ ذراعهم لإخضاعهم. للأسف أن هؤلاء الأولاد سيجدون ظروفاً مؤاتية كثيرة ليروا العالم مكاناً عدائياً يقسو عليهم ويعاقبهم. لهذا هم بحاجة إلى ترياق مضاد لهذه الفكرة السامّة. وهذا الترياق في الواقع هو أنت، وأنت فقط.

أن تكون السند الأكبر والأمتن لابنك أو ابنتك، يعني أن تركز على مواطن القوة لديه أو لديها، وعلى الإيجابيات التي يتحلى بها أكثر من تركيزك على تصرفاته المزعجة. هذا يعني أن عليك عندما يفقد أعصابه أن تقول له: «لا تقلق، أعرف أنك ستتجاوز هذا» فالأولاد بحاجة إلى حبك أكثر في الأوقات التي يستحقونه فيها أقل.

في جلسات الاستشارات النفسية، غالباً ما يعلّق الأولاد على قوة تأثير إيمان أهلهم بهم. في إحدى المرّات اعترف لي شاب يافع قائلاً: «أردت فعلياً الانخراط في حياة الإجرام والمخدرات، ولكن أمي ما انفكت تخبرني بأنها تؤمن بي وتحبني، فلم أستطع خذلانها وتخييب ظنها بي».
أن تكون صديقاً شرساً يعني أن تساعد ابنك على تجنُّب بعض النتائج السلبية، فمحاولة تجنيبه الأذى استراتيجية هامة.

هناك مدرسة في التربية تقول إن على الأهل ترك العواقب الطبيعية تحدث. مثلاً عندما لا يضع الولد ثيابه في سلة الغسيل، فعلى الأهل عدم غسل هذه الثياب، وعندئذ يتعلّم الولد وضع ثيابه الوسخة في السلة. الحقيقة أن هذا الرأي منطقي، وهو يساعد بعض العائلات.
ولكن عندما يكون لديك ولد صعب المراس، فلن ينجح هذا النوع من وسائل التربية. فطبيعة تصرفاته المتطرفة تشير إلى أننا بحاجة إلى طرق أسرع للتدخل. أما ترك النتائج الطبيعية تحدث فقد تجعل الولد يستنتج أنه إذا فقد أعصابه في المجتمع فإن الناس لن يرغبوا في التواجد معه. إن جلست مكتوف الأيدي وسمحت لهذا النوع من الدروس بالتأثير فيه، فالذي يحدث أنه،

حتى يتعلم الدرس، يكون قد خسر كل أصدقائه. الحقيقة أن ترك النتائج الطبيعية تضغط عليه أشبه بالسماح للولد باللعب في منتصف الطريق ليتعلم أن الشاحنات قد تدوسه.

المصدر:كتاب ولدي صعب: ماذا أفعل للكاتب أندرو فولر- دار الفراشة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد عامر



عدد المساهمات : 219
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: كيف يكون الأب أو الأم صديقاً   الأربعاء أغسطس 13, 2014 7:00 pm

كما يقول المثل:اذا كبر ابنك خاويه

وشكراً لك على جهودك الكبيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف يكون الأب أو الأم صديقاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات راس ايسلي لكل الجازئريين والعرب :: منتديات الأسرة :: الطفل والطفولة-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبه والنشر محفوظة لـ منتديات راس ايسلي لكل الجازئريين والعرب
ادارة المنتدى : باسم السطايفي